كشفت شركة هيونداي النقاب رسمياً عن الكروس أوفر الصغيرة هيونداي كونا الجديدة كلياً، والتي ستنافس في قطاع سيارات الكروس أوفر صغيرة الحجم مع نيسان جوك، وتويوتا C-HR ورينو كابتشر، وشقيقتها المنتظرة كيا ستونيك.

تحمل هيونداي كونا هوية تصميمية مختلفة عن باقي سيارات أسطول هونداي الحالي، وتأتي تلك الخطوط الكثيرة التفاصيل بهدف جذب السباب والمستهلكين صغار السن، وهي الفئة المحددة لتلك الفئة.

وبرغم أن محاولة هيونداي تقديم تصميم متفرد غريب لم تكن بمثل نجاح محاولة سيتروين مع عائلة C3 الجديدة، إلا إنها في نهاية المطاف قدمت سيارة ملفتة ومناسبة بشكل كبير لعشاق تلك التصاميم الغريبة والغير تقليدية.

تأتي هيونداي كونا الجديدة بطول 4165 ملم، وعرض 1800 ملم، وإرتفاع 1559 ملم، اما طول قاعدة العجلات فيبلغ 2600 ملم، وهي أبعاد جيدة مدمجة الحجم تغذيها مصابيح أمامية في منتصف الصادم الأمامي، وشبك أمامي عريض وبارز، وبالإضافة لذلك جاء غطاء المحرك بخطوط بارزة، فضلاً عن أقواس العجلات المصنوعة من البلاستيك الأسود.

ميكانيكياً ستتوفر هونداي كونا الجديدة بثلاث خيارات من محركات البنزين، أولها محرك رباعي الاسطوانات سعة لترين يولد قوة 147 حصان، و 179 نيوتن/متر من عزم الدوران، يتصل بصندوق تروس أوتوماتيكي مؤلف من ست سرعات، وتتسارع تلك النسخة من 0 إلى 100 كم/س في 10 ثواني، وتبلغ سرعتها القصوى 210 كلم/س.

المحرك الثاني سيكون رباعي الاسطوانات سعة 1,6 لتر مع شاحن جبري يولد قوة 175 حصان، و 265 نيوتن/متر من عزم الدوران، يتصل بصندوق تروس مزدوج القابض من سبع سرعات، لتتسارع السيارة من 0 إلى 100 كلم/س خلال 7.7 ثانية.

أخر محركات البنزين سيكون مُكون من ثلاث اسطوانات سعة لتر مع شاحن جبري يتوفر للأسواق الأوروبية، بقوة 120 حصان، و 172 نيوتن/متر من عزم الدوران، وصندوق تروس مؤلف من 6 سرعات يدوية، كما ستتوفر كونا بنسخة تعتمد على الطاقة الكهربائية بالكامل وهي مزودة ببطاريات تولد طاقة 50 كيلوواط تمكنها من السير لمسافة 390 كيلومتر في الشحنة الواحدة.

شاهد فيديو تعريفي لطراز هيونداي كونا الجديدة كلياً