شارك

بجيلها العاشر محلياً، تثير التساؤلات

نيسان صني 2013 … التنافس بعملية

Nissan Sunny 2013 Egypt نيسان صني 2013 ... التنافس بعملية

لم تكن نيسان صني يوماً تلك السيارة التي يُمكن أن نقول أنها أكثر سيارات فئتها مبيعاً، ولم تكن أيضاً أحد أول السيارات التي يضعها المشترين باختلاف أذواقهم على رأس قائمة خيارات سيارته الجديدة، ولكنها رغم كل ما سبق، كانت تأتي دائماً كواحدة من أكثر سيارات السوق المحلي اكتساباً للاحترام والتقدير، كان الجميع –ممن قُدر لهم أن يكونوا بداخلها- يحترمونها، ويدركون بوضوح أنها سيارة متوازنة للغاية، وهذا ما أكسبها مكانة مميزة داخل قلوب المصريين بكافة أذواقهم، مكانة أكسبتها قدرة بالغة على جذب فئة بعينها ليكونوا زبائنها المخلصين.

ولهذه الفئة وغيرها، قدمت نيسان مصر مؤخراً جيلها الجديد كلياً من «نيسان صني»، بقدرات تنافسية لعل غالبيتها أقوى من أن يوضع في مقارنة في الأساس مع بعض المنافسين، أتت إلينا الصالون اليابانية الاسم، متبوعة بنجاحات كبيرة في الأسواق الخارجية التي استقبلتها، ولكن هل تكتمل قصة النجاح تلك في السوق المصري، والذي تعتبره نيسان كأحد أهم وأكبر أسواق المنطقة ؟

تساؤل وجب الإجابة عليه، بعرض كافة مزايا وعيوب السيارة لنقرأ ما بين السطور، ونعرف كيف ستنجح «نسيان صني» الجديدة –إن قٌدر لها النجاح- أو لماذا لم يصيبها النجاح، في حالة حدوث عكس ما يتوقع عشاقها.

التصميم.

Nissan Sunny 2013 Egypt Exterior 1 نيسان صني 2013 ... التنافس بعمليةNissan Sunny 2013 Egypt Exterior 2 نيسان صني 2013 ... التنافس بعملية

اعتقد أن هناك الكثيرين، يدركون جيداً، أن هناك شيء ما تناقص من معادلة تصاميم السيارات اليابانية، حتى تويوتا نفسها اعترفت أنها تواجه معضلة، في تقديم تصاميم تتنافس مع ما بدأ في تقديمه المنافسين، فالكوريون ثاروا بخطوطهم التصميمية، ليتبعهم الأمريكيون، ويتخلف عنهم اليابانيون.

و«صني 2013» ليست ببريئة من هذه التهمة، فهي عتيقة ملامح، غريبة من بعض الزوايا، وحتى غير متصلة الفكر في المجمل العام، تشعر وكأنها مشوشة الشخصية، ولا تدرك ماذا تريد أن تبرهن لعين الناظر لها.

الأمر من وجهة نظري ليس قبح تصميم «صني»، ولكنه ثورية تصاميم المنافسين، فلو لم تٌقدم هيونداي مثلاً جيلها الجديد من «أكسينت RB» بتصميمها المُلفت، أو نسيت كيا ملامح التفوق مع «ريو سيدان» الجديدة، لكانت نظرتنا إلى «نيسان صني» من الممكن أن تتغير.

إذن نحن نعترف أن «صني 2013» ليست نداً لمنافسيها فيما يتعلق بثورية التصميم، ولكن منذ متى وهي ثورية التصميم ؟ ولماذا قدمت نيسان، سيارتها الجديدة بهذا الفكر التصميمي ؟

الإجابة على السؤال الأول هي ببساطة أبداً، لم تُقدم نيسان سيارتها «صني» في أي جيل من أجيالها العشرة بخطوط ثورية، ربما متوازنة ومقبولة، لكن ثورية .. أشك في ذلك، أما إجابة السؤال الثاني فهي تعود بنا إلى فكرة أن «نيسان صني» لها زبائن محددين، زبائن يرغبون في سيارة موثوقة الاعتمادية، مريحة، هادئة، واقتصادية التشغيل، دون الأخذ بالتصميم كهدف سامي، أو سبب لعدم الشراء، وكافة نقاط ملامح «نيسان صني 2013» تزيد من قوة هذه النقاط.

فالتصميم الذي يراه البعض فوضوياً، وغير متناسق، تقول نيسان أنه يساعد على تقليل معامل السحب «Drag»، ويقوم بتقليل احتكاك السيارة بالرياح، مما يساعد على تقليل معدل حرق الوقود، وتحسين مستوى الأداء، والأهم زيادة مستويات الهدوء داخل المقصورة، أما المناطق المنتفخة، فهي تعطي للسيارة قدرة استيعابية لغرفة الأمتعة هي الأكبر بلا منازع في فئتها، فضلاً عن مساحة داخلية تبتعد عن أقرب المنافسين بفارق واضح.

المقصورة.

Nissan Sunny 2013 Egypt Interior 1 نيسان صني 2013 ... التنافس بعمليةNissan Sunny 2013 Egypt Interior 2 نيسان صني 2013 ... التنافس بعملية

تتمتع المقصورة، بمساحة داخلية قد تُكفر عنها ملامحها العادية والهادئة بشكل واضح، كما تمتلك السيارة فعلياً قائمة تجهيزات مناسبة للغاية مقارنة بسعرها، فضلاً عن مستوى خامات لا بأس به، كما أن مستوي ودقة تجميع السيارة جيد جداً نظراً لتجميعها في مصر، مجملاً المقصورة ليست سيئة الشكل أو التجميع بالمرة.

ويضاف إلى مزايا المقصورة، أنها هادئة بشكل واضح، كما أنها مريحة فعلاً بشكل ستشعر به في الرحلات الطويلة، ربما لتصميم المقاعد المريح، أو ربما لأن السيارة لا تحتاج من قائدها كثير من الحركة لرؤية كافة الزوايا، فهي واضحة بكل حدودها، ومريحة للنفس.

العملية في مقصورة «نيسان صني» واحدة من أقوي نقاط قوتها، السيارة تسع خمسة أفراد دون أى شبة عناء، كما أن غرفة الأمتعة تسع لـ 490 لتراً من الأمتعة، وهي بذلك تتفوق على بعض السيارات المصنفة كسيدان مدمجة –تُصنف صني محلياً كسيدان تحت مدمجة- كما أن خامات المقصورة سهلة الصيانة والتنظيف.

الأمان.

Nissan Sunny 2013 Egypt Safety 1 نيسان صني 2013 ... التنافس بعمليةNissan Sunny 2013 Egypt Safety 2 نيسان صني 2013 ... التنافس بعملية

نقطة أخرى من نقاط القوة في «صني» الجديدة هي عوامل الأمان والسلامة، فالسيارة وفق اختبارات تصادم الإدارة الأمريكية للسلامة على الطرق السريعة «NHTSA» حصلت على أربعة نجوم من خمسة، لذا يمكننا أن نقول أنها ذات بنية هيكلية «شاسيه» آمنة إلى حد كبير، كما أنها تمتلك نظام منع غلق المكابح «ABS»، مع نظام توزيع قوة الكبح اليكترونياً «EBD»، ونظام المساعدة على الكبح المفاجئ «BA»، مع وسادتين هوائيتين للركاب في المقاعد الأمامية، ويضاف إلي ذلك، خاصية الإغلاق الآلي للأبواب المصاحب لقفل مركزي، مع نظام مانع لسرقة السيارة.

المحرك ونواقل الحركة.

Nissan Sunny 2013 Egypt Engine نيسان صني 2013 ... التنافس بعمليةNissan Sunny 2013 Egypt Transmition نيسان صني 2013 ... التنافس بعملية

لغط كثير سببه محرك «HR15DE» المُستعمل محلياً في «نيسان صني» الجديدة، فأغلب المواقع الموثوقة جداً تقول انه بقوة 99 حصاناً، في حين تقول بعض المواقع الأخرى أنه بقوة 108 حصان، حتى بورشور الوكيل عند إطلاق السيارة كان يقول –بشكل غريب- أن السيارة بقوة 99 و 108 حصان في نفس الصفحة، قبل أن يتم تعديله لتكون قوته 108 حصان !!.

من وجهة نظري هو لغط –رغم صحته- لا وزن له، الفارق ليس ضخماً، فتسعة أحصنة لا تحول السيارة من سلحفاة بطيئة، إلى فهد صياد سريع، ثم أن أرقام أداء كافة المواقع والمصادر الموثوقة اتفقت على عزم الدوران –وهو الأهم- وعلى السرعة القصوى، ومعدل التسارع.

محرك السيارة مكون من أربعة اسطوانات، وتبلغ سعته اللترية 1500 سم³ ‹1.5 لتر›، وتبلغ قوته الحصانية –على الأرجح- 99 حصاناً عند 6000 دورة في الدقيقة، مع عزم دوران يبلغ 134 نيوتن للمتر، يبلغ أقصاه عند 4000 دورة في الدقيقة، ويستهلك هذا المحرك 5.9 لتر فقط من الوقود لكل 100 كيلو متر كمعدل استهلاك توسطي مع علبة التروس اليدوية.

ويتميز هذا المحرك بنسبة انضغاطه المناسبة لنوعيات الوقود قليلة الأوكتان، حيث تبلغ نسبة انضغاط المحرك 1:10، فضلاً عن بساطته، وخفة وزنه، وحجمه المدمج، وكل تلك مزايا تصب في صالحه.

يأتي مع هذا المحرك محلياً، علبتي تروس، الأولى يدوية التحكم بعدد خمسة نسب أمامية، والثانية أوتوماتيكية مكونة من أربعة نسب أمامية.

أما عن نظام التعليق فهو يتكون في الأمام من دعامة مستقلة من صنع «ماكفيرسون»، مع نوابض حلزونية مستعرضة، أما في الخلف فيتكون من ذراع تعليق متعدد الوصلات.

نهاية القول، وللإجابة على تساؤلاتنا، نلخص مزايا وعيوب نيسان صني 2013 الجديدة، ونبدأ بأهم المزايا:

  1. التصميم رغم تحفظاتنا، سهل التعايش معه، ويساعد على تعزيز معدلات الانسيابية.
  2. مقصورة داخلية مريحة للغاية، وذات قدرة استيعابية مرتفعة للغاية.
  3. محرك متوازن ومرن واقتصادي في مصاريف تشغيله، وحرقه للوقود.
  4. سعر تنافسي بقوة.
  5. قائمة تجهيزات مرتفعة القيمة المادية.

أما أهم العيوب من وجهة نظري هي:

  1. تصميم رغم أى ميزة قد يمتلكها، عتيق قليلاً، وربما يمسه قليل من القُبح.
  2. تصميم المقصورة هادئ بشكل يعطيها فقراً لا تستحقه.
  3. الخامات الداخلية رغم عمليتها، وسهولة تنظيفها، لا تعطي الإحساس المراد بجودتها.
  4. بعض عيوب التجميع داخل غرفة المحرك ‹ظهور أسلاك، وبعض المكونات بشكل لا يتناسب مع علامة يابانية›.

مواصفات وصور واسعار نيسان صني 2013

تقييم الموقع
50/28.5
التصميم5

الجودة5

الأداء5

العملية7

الراحة6.5

أضف تعليقك، وشاركنا رأيك